Untitled 1





صحتك أولاً صحتك تأتي أولاً قسم مخصص صحة المرأة , صحة الاسرة, صحة الطفل, نصائح طبية, حلول للمشاكل الصحية, العلاج البديل, الطب البديل, الطب النبوي, فوائد, أضرار

فوائد اليانسون

ماهو اليانسون : اليانسون هو  عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-01-2013, 12:10 AM   #1 (permalink)

 
[" مـشـرفـة عامــة " ]


الصورة الرمزية ســـــكـــــون

صمت شاحب

ســـــكـــــون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 71725
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 31
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الهدوء
 المشاركات : 846
 النقاط : ســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond reputeســـــكـــــون has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 100
 علم دولتك : flags ~
 مزاجك  : ~ MZAJA ~

شكراً: 58
تم شكره 274 مرة في 215 مشاركة
هام فوائد اليانسون

ماهو اليانسون :
اليانسون هو  عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير” الآنسون المعروف بالشمر “، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.
يعرف اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.

موطن اليانسون الاصلي:
موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي الى مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.
محتويات اليانسون الكيميائية :
يحتوي اليانسون على زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

ماذا يعالج اليانسون :
- طرد البلغم والسعال إذا استعمل  ساخن أو فاتر.
ـ طرد الغازات وشرابه الساخن يعالج المغص المعوي.
- علاج بعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء.
ـ منبه قوى للجهاز الهضمي.
ـ علاج الاستسقاء وضعف الكلى والطحال.
ـ يفيد في حالات التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول.
ـ يفيد في حالات الربو.
ـ يقوى الجهاز الهضمي عند المسنين.
ـ يزيد من إدرار اللبن عند الرضاعة.
ـ يضاف زيته إلى العديد من الأدوية خاصة الأدوية المسهلة لمنع المغص.
ـ شرابه الفاتر يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم عند الأطفال.
ـ فاتح للشهية كما أنه ينظف الأحبال الصوتية ويحسن الصوت.
ـ يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمحاليل المطهرة ومعاجين الأسنان.
اليانسون في الطب القديم :
اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.

كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: “اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب” وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.

كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الاطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.

وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لادرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.

ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون ” يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .

ويقول ابن سينا في القانون ” إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب ” .

ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور
دراسات و ابحاث عن اليانسون :
اليانسون.. يقاوم البرد ويزيد المناعة
كشفت دراسة علمية حديثة عن أهمية تناول مشروب اليانسون خلال فصل الشتاء للوقاية من الاصابة بالبرد حيث انه يرفع مناعة الجسم.
أوضح د.مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ان اليانسون غني بالمنجنيز الهام كمضاد للأكسدة ولقوة العظام والوقاية من هشاشة العظام والحد من ارتفاع السكر في الدم والوقاية من التشنجات خاصة في مرضي الصرع والمساعدة في امتصاص الفيتامينات خاصة فيتامين “ب” وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي.
اضاف د.بدران ان اليانسون يساعد علي تخفيف آلام الحلق ومسكن للصداع والأرق كما يعمل علي تهدئة الأعصاب ومسكن لآلام اللثة والأسنان والمغص.

اليانسون يكافح اضطراب النوم
واشنطن: أكدت دراسة أن نبات اليانسون يساعد في علاج كثير من الأمراض، حيث أن اليانسون المغلي يفيد في علاج عسرالبول، واضطرابات المعدة، وأوجاع اللثة والأسنان.
وأشار عالم الطبيعة الروماني إلى أن مضع بذور اليانسون يساعد في الهضم وينعش النفس في حين يستخدمه الأطباء العرب للحض على التعرق ودر البول، وقال الطبيب ابن سينا أن شراب اليانسون الساخن الممزوج بالحليب ينفع في معالجة اضطراب النوم وتهدئة الأعصاب، كما أثبت الطب الحديث أن لليانسون تأثيرات فعالة مضادة للسعال والمغص والفيروسات والجراثيم، كما أنه يساعد في الشفاء من أمراض البرد، خصوصاً التهابات الفم والحنجرة والقصبات، بحسب جريدة الحياة.وأكد أطباء صينيون أن شرب كوب واحد من اليانسون الفاتر صباحاً على الريق يعتبر أحسن وسيلة للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور، حيث أن مشروب اليانسون تفوق فاعلية الدواء السويسري “تاميفلو” المستخدم في علاج مرض أنفلونزا الطيور.

اليانسون يحسن عملية الهضم ويقاوم المغص
أفادت دراسة حديثة بأن ثمار اليانسون تحسن عملية الهضم وتخلص من الغازات وتقاوم الغثيان. وأشارت الدراسة إلى أن اليانسون يحتوي على زيوت طيارة، كما أنه
يحتوي على مركب الأنيثول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت وأضافت الدراسة أن اليانسون يستخدم لتحسين الهضم، كما أنه مضاد  للمغص وللغثيان وعسر الهضم وآلام الحيض والربو والشاهوق والتهاب القصبات ومضاد

الكحة أيضاً ومدر للحليب ومنشط جنسي.











آخــر مواضيعـى 0 أسهل رجيم ريجيم الشوفان
0 أفضل رجيم الرجيم الألماني
0 توقعات الأبراج لعام 2015 ماغي فرح
0 أفضل علاج لـ تساقط الشعر للرجال
0 برنامج لـ زيادة عدد المتابعين في الإنستقرام instagram
0 نصائح هامة للطلاب والطالبات قبل الاختبارات
0 طريقة تحضير بيض بالسبانخ
0 فوائد زيت الزيتون للبشرة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله صحتك أولاً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشوفان وفوائده الصحية ســـــكـــــون صحتك أولاً 1 04-02-2013 08:06 PM
تعرف على فوائد الشعير الغذائية و العلاجية ســـــكـــــون صحتك أولاً 1 04-02-2013 08:05 PM
فوائد البردقوش العلاجية و الغذائية ســـــكـــــون صحتك أولاً 1 04-02-2013 08:01 PM
ماهي فوائد و اضرار الموز لجسم الانسان ســـــكـــــون صحتك أولاً 0 04-01-2013 12:10 AM
الفوائد الطبية لـ الشاي الاخضر ســـــكـــــون صحتك أولاً 0 04-01-2013 12:10 AM


Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

اخلاء مسئولية

 تعلن شبكة المعروف | منتديات المعروف عن إخلاء مسؤوليتها عن أية مشاركات تُطرح فيها, هذا ويهيب الموقع بالجميع بأن أي انتهاك لقوانين حقوق الملكية الفكرية أو الأدبية لأية جهة سيتم تعقبه وحذفه ومعاقبة صاحبه طبقاً لنظام الحقوق الملكية الفكرية.
بالرغم أن جميع إداريي شبكة المعروف يحاولون منع جميع المشاركات والطروحات المخالفة, إلا أنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات لذلك تجدر الإشارة بأن جميع مايطرح لايعبر إلا عن وجهة نظر صاحبه وليس وجهة نظر الإدارة الرسمية
وعليه لايتحمل الموقع أي مسؤولية سواء كانت ( جنائية أو قانونية ) عما تحتويه هذه المشاركات. وعلى الجميع التعاون مع الإدارة لتتبع تلك المخالفات ومسحها أو تعديلها إن وجدت بما يتوافق مع القوانين والأعراف الفكرية وذلك بالتواصل مع الإدارة على البريد التالي support@m3rof.com


الساعة الآن 01:03 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ إدارة شبكة المعروف بل تمثل وجهة نظر كاتبها
Design : sky-fruit.com