Untitled 1





مكتبة البحوث مركز البحوث ، بحوث علمية ، كتب علمية ، بحوث عن ، بحوث التربية ، بحوث الخدمة الإجتماعية ،

بحث عن النفط

بحث عن النفط إن النفط هو سلعة عالية القيمة بالنسبة لبعض الدول ومادة استراتيجية لدول أخرى، فهو المصدر الأساس للطاقة، ولكن ما هو التعريف العلمي للبترول (Petroleum)؟ البترول وفقاً

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-30-2009, 10:11 PM   #1 (permalink)

 
[" مراقبة خدمة الطـــلاب "]


الصورة الرمزية ريم الشرقية

ريم الشرقية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 28105
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 العمر : 23
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الشرقية
 المشاركات : 2,437
 النقاط : ريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 1
 علم دولتك : flags ~
 مزاجك  : ~ MZAJA ~

شكراً: 456
تم شكره 245 مرة في 203 مشاركة
16 بحث عن النفط


بحث عن النفط

إن النفط هو سلعة عالية القيمة بالنسبة لبعض الدول ومادة استراتيجية لدول أخرى، فهو المصدر الأساس للطاقة، ولكن ما هو التعريف العلمي للبترول (Petroleum)؟ البترول وفقاً لتعريف خبراء الطاقة هو زيت الصخور (Rock Oil) وذلك للتفريق بينه وبين زيوت الخضروات وشحوم الحيوانات. وحري بالقول إن تعبير البترول يشمل كل من النفط الخام والغاز الطبيعي المكثّف. فالنفط الخام هو ذلك السائل الأسود أو الأخضر أو البني الذي ينساب في سهولة ويسر كالكحول أو تقل درجة إنسيابه إذا إزدادت كثافته فيصير بطئ الإنسياب كمادة العسل ويعتمد ذلك على تكوينه الكيميائي ودرجة حرارته. فكلما إزدادت درجة الحرارة والضغط في أعماق الأرض السحيقة إزدادت سهولة إنسيابه وجريانه وإندفاعه لأعلى. أما الغاز الطبيعي الذي يختلط بالنفط الخام أو يتحرر منه فهو عديم اللون والرائحة. فالنفط والغاز الطبيعي هما من فصيلة الهايدروكربونات (Hydrocarbons)، ولذا فإن كليهما من أقل المواد الموصلة للكهرباء. فإذا اتضح أن هنالك طبقة من الصخور مقاومة للكهرباء فهذا مؤشر بوجود بترول في تلك المنطقة.
لا يخلو البترول عادة من الشوائب كالنيتروجين، الهيليوم، ثاني أكسيد الكربون إلى جانب الكثير من المركبات المعدنية بما في ذلك ملح الطعام العادي، ولكن أكثرها إشكالية في ما يتعلّق بعملية الإنتاج هو الكبريت (Sulfur) ومركباته الكيميائية. فكبريتيد الهيدروجين (Hydrogen Sulfide) وهو أحد مركبات الكبريت وغاز سام يذوب في الماء ليكون مزيجاً خفيفاً من حامض الكبريتيك (Sulfuric Acid). فبمرور الزمن يتسبب كبريتيد الهيدروجين في تآكل الأنابيب والمعدات الفولاذية المستخدمة في عمليات الحفر وإنتاج البترول، فإذا ما احتوى البترول على كبريتيد الهيدروجين فإن قيمته السوقية تقل كثيراً عن مثيلاته من أنواع البترول الأخرى، وكثيراً ما نسمع بمصطلح النفط المر أو الغاز المر

(Sour Crude Or Sour Gas) إشارة إلى إختلاطهما بذلك الغاز السام.
البترول عادة ما يكون نفطاً خاماً ممزوجاً بالغاز الطبيعي، فإذا كانت كمية الغاز الطبيعي كبيرة للدرجة التي تشبع بها النفط، فإن الفائض من الغاز الطبيعي لكونه أخف وزناً من النفط يطفو على السطح ليشكل غطاءً من الغاز على سطح المزيج (Gas Cap).
أين يوجد البترول؟
يجيب والاص برات (Wallace Pratt) ذلك العالم الجيولجي الفذ وأسطورة جيولوجيا البترول على ذلك بقوله: «إن البترول يوجد في عقول الرجال»، بمعنى أن الجيولوجي المتخصص في البحث عن البترول يحوي عقله الأسرار العلمية للتنقيب عن النفط والغاز. فباستخدام الوسائل العلمية لتحليل المعطيات والمعلومات الأولية يستطيع الجيولوجي أن يحدد المؤشرات التي تقوده للأماكن التي تبشّر بوجود بترول فيها، فهو يقوم بتصنيف المعلومات الجيولوجية آخذاً في الإعتبار الأبعاد والأعماق ومن ثمّ يعمد إلى إعداد تقرير يحتوي على خرائط وصور جوية ومقاطع أرضية مستعيناً بالتكنولجيا الحديثة ليبرهن على أن المحصلة النهائية ترجّح وجود بترول بكميات تشجع على القيام بعملية الحفر في الأماكن التي توصل إليها. وتجدر الإشارة إلى أنه من الندرة بمكان وجود حقول نفط كبيرة في الجزر البركانية أو في أعماق المحيطات لخلوها من مادة الجرانيت (Granite) ومادة الجرانيت هي المادة التي تشكّل الأساس لجميع القارات إلى جانب أنها العنصر الرئيس لإحتواء البترول المكوّن عبر ملايين السنين من مواد عضوية. إن تعرّض طبقات الصخور الجرانيتية لعوامل التعرية وللمتغيرات الكيميائية والفيزيائية تدفع إلى إستخلاص الماء والبترول منها وانسيابه عبر مسامات التربة الناتجة عن عوامل التعرية ليصب في الأحواض الرسوبية (Sedimentary Basins)، وتنتج خمسة وعشرون في المئة من تلك الأحواض معظم إنتاج العالم من البترول حتى يومنا هذا، فالأحواض المنتجة للبترول لا بد لها أن تمتلك أربع خواص جيولوجية هي شرط أساس لتراكم النفط والغاز فيها وهذه الخواص هي:
1/ طبقة من الصخور تحتوي على نباتات عضوية أو مواد حيوانية تتحوّل إلى بترول ويطلق على تلك الطبقة تعبير الصخرة المصدر (Source Rock).
2/ طبقة من الصخور تتخللها فجوات ينساب منها وإليها البترول وتسمى صخرة التخزين (Reservoir Rock).
3/ طبقة من الصخور لا يمكن للبترول الإنسياب خلالها وتسمى تلك الطبقة بالمحبس (Seal).
4/ طبقة من الصخور تتيح للنفط والغاز الانسياب إلى أعلى نحو صخرة التخزين ولا يمكنه تجاوزها لوجود المحبس.
إن معظم حقول النفط التجارية وجدت على أعماق داخل الأرض تتراوح ما بين ألفين إلى خمسة عشر ألف قدم من سطح الأرض. أما في أعماق الأرض السحيقة فإن إزدياد الضغط والحرارة يؤديان إلى تحويل جزئيات النفط إلى الهيدروكربونات التي تكوّن الغاز الطبيعي. إن تراكمات الغاز الطبيعي توجد على أعماق تتراوح ما بين ألفين إلى خمسة وعشرين ألف قدم. ولا بد لطبقة الصخور التي تشكّل خزاناً للبترول من أن تحتوي على خاصيتين إثنتين وهي أن تكون مسامية بحيث ينفذ إليها البترول وأن تكون ذات فجوات تتيح للبترول سهولة الإنسياب.
إن عملية التنقيب عن البترول تتطلّب بادئ ذي بدء التوصّل إلى حوض رسوبي يحتوي على الصخرة المصدر والتي بدونها لا يمكن أن يوجد بترول. ثم بعد ذلك يتم البحث عن المحبس (في الحوض) الذي يمكن أن يحوي تراكمات من النفط أو الغاز. إن كمية الحقول المنتجة للنفط في العالم (Oilfields) التي تم اكتشافها حتى الآن تقدّر بأربعين ألف حقل، وقد استثمرت فيها أموال طائلة إلا أن العائد على الاستثمار يشجّع على المزيد من الاستثمار في هذه الصناعة التي تدر أرباحاً أسطورية وأرقاماً فلكية، ولا بد للقارئ أن يفطن إلى أن أحواض النفط في دولة ما وما تحويه من بترول هي التي تصنّف تلك الدولة كمالكة لاحتياطي نفطي معتبر. إن أكثر الدول إمتلاكاً للاحتياطي النفطي هي المملكة العربية السعودية ثم تليها دول الاتحاد السوفييتي (سابقا) ومن بعدها الولايات المتحدة الأميركية إلا أن الأخيرتين هما أقل الدول إنتاجاً للنفط حيث تنتج دول الاتحاد السوفييتي خمسة في المئة فقط من إنتاج العالم في حين أن الولايات المتحدة الأميركية تنتج ثلاثة في المئة فقط من بترول العالم، وذلك لأسباب استراتيجية تتعلّق بالسياسات النفطية لتلك الكتلتين للمحافظة على ذلك الاحتياطي تحت الأرض تحسباً لعاديات الزمان وللسيطرة على بترول الدول الأخرى بشتى الطرق والوسائل. ومن عجب أن أكبر حوض في العالم يتراكم فيه البترول لا يوجد في أيٍّ من تلك الدول الثلاث، بل يوجد في فنزويلا (حوض فنزويلا الشرقي)، حيث تقدّر كمية البترول المتراكمة فيه بواحد وإثنين من عشرة تريليون برميل.
لقد تطوّرت تكنولوجيا البحث والتنقيب عن البترول تطوراً مذهلاً في العقدين الماضيين، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية. فقبل ما ينيف على عقد من الزمان كان حصيلة حفر عشر آبار هي بئر واحدة منتجة، أما الآن وبإستعمال التكنولوجيا الحديثة من أقمار صناعية وكمبيوترات شديدة الحساسية نستطيع أن نقول بأن حفر كل ثلاث آبار لا بد له من أن يؤدي إلى بئر منتجة وفقاً لتقديرات الخبير الأميركي في شؤون الطاقة جورج جاسبر (George Gasper) التي أودعها مجلة بارونات الذهب الأسود (Black Gold Barons) الصادرة في 29/7/1996.
بقيت نقطة أخيرة لا بد من التطرّق لها وهي أننا كثيراً ما نسمع بتعبير «أبستريم» و«داونستريم»
(Upstream & Downstream)عند التحدث عن صناعة البترول، فالمعنى الحرفي لتعبير أبستريم (Upstream) هو «ضد التيار» وداونستريم تعني «مع التيار». أما في صناعة البترول فإن خدمات الأبستريم تشير إلى البحث والتنقيب عن البترول وتطوير حقوله وإنتاجه
(Exploration, Development & Production .EDP.) أما خدمات الداونستريم فتشير إلى عملية تكرير البترول وتسويقه ونقله (Refining, Marketing & Transportation -RMT. هنالك بعض الشركات الأميركية التي تستخدم تعبيراً وسطاً يمزج ما بين التعبيرين ويشمل جميع الخدمات التي تتعلّق بصناعة البترول وهو تعبير «مدستريم» (Midstream) وتنتهجه على سبيل المثال لا الحصر شركة «فيليبس للبترول» (Philips Petroleum) وتعني تلك العبارة أن الشركة في هذه الحالة تقوم بتجميع البترول وإنتاجه وتسويقه Gathering, Production & Marketing -GPM- . وليعذرني القارئ إن أقحمت تلك التعبيرات الأعجمية في هذا المقال، إذ أن التطرّق لموضوع تقني جلّ مراجعه باللغات الأجنبية يجعل من العسير على الباحث أن ينقل مثل هذا الموضوع الشائك لقارئ العربية دون الإستعانة باللغة الأصلية التي أحاطت بالمعلومة.
ü مستشار قانوني وباحث في شؤون الطاقة












آخــر مواضيعـى 0 طريقة صابون البقدونس بالصور
0 اليوم العالمي للحليب والتمر أفكار وصور
0 اذاعة عن الحج
0 انشطة الحروف العربية المنقطة باللغه العربية لرياض الاطفال
0 اوراق عمل لرياض الاطفال ارقام انجليزي
0 اوراق عمل لرياض الاطفال حروف منقطة انجليزي
0 بحث الاستعمار الاوروبي للوطن العربي
0 حلويات جديدة وسهله وسريعه متنوعه 2012 / 2013
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-31-2009, 08:26 PM   #2 (permalink)

 
][.. الإدارة ..][


الصورة الرمزية A N G E L

أم شموووع سابقاً

A N G E L غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24140
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في بيتي
 المشاركات : 11,806
 النقاط : A N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond reputeA N G E L has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 100
 علم دولتك : flags ~
 مزاجك  : ~ MZAJA ~

شكراً: 1,028
تم شكره 1,661 مرة في 903 مشاركة
افتراضي رد: بحث عن النفط

مشكووووورة عزيزتي








آخــر مواضيعـى 0 ازياء اطفال للمناسبات 2013
0 الحلبه , فوائد الحلبة للنفاس , ماذا عن فوائد الحلبة للنفاس
0 خلطة العتيبيات للنفاس لتنظيف الرحم
0 خفايف وموالح جديدة وسهله وسريعه متنوعه 2013/2014
0 اقوى تركيبه لتبييض وتفتيح وتنعيم البشره
0 خلطة تبيض الركب والاكواع روووعه
0 مقشر روعه للبشرة ويخليها صافيه وبيضا
0 ابرة الظهر والولادة
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-01-2010, 06:19 PM   #3 (permalink)

 
[" مراقبة خدمة الطـــلاب "]


الصورة الرمزية ريم الشرقية

ريم الشرقية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 28105
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 العمر : 23
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الشرقية
 المشاركات : 2,437
 النقاط : ريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond reputeريم الشرقية has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 1
 علم دولتك : flags ~
 مزاجك  : ~ MZAJA ~

شكراً: 456
تم شكره 245 مرة في 203 مشاركة
افتراضي رد: بحث عن النفط

العفووووووووووووووووووووو وووو








آخــر مواضيعـى 0 طريقة صابون البقدونس بالصور
0 اليوم العالمي للحليب والتمر أفكار وصور
0 اذاعة عن الحج
0 انشطة الحروف العربية المنقطة باللغه العربية لرياض الاطفال
0 اوراق عمل لرياض الاطفال ارقام انجليزي
0 اوراق عمل لرياض الاطفال حروف منقطة انجليزي
0 بحث الاستعمار الاوروبي للوطن العربي
0 حلويات جديدة وسهله وسريعه متنوعه 2012 / 2013
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-13-2010, 04:24 PM   #4 (permalink)

 
[" معـروف فضي "]


الصورة الرمزية رهف2008

رهف2008 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35292
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 العمر : 23
 المكان : الدمام
 المشاركات : 1,285
 النقاط : رهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond reputeرهف2008 has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 1

شكراً: 449
تم شكره 135 مرة في 104 مشاركة
افتراضي رد: بحث عن النفط

مشكوووووووووووووووووووووو وورة








آخــر مواضيعـى 0 رواية سعوديات في بريطانيا / كاملة
0 نظام الدكتورة الين رجيم روعة بدون رجعة وبدون حرمان
0 تساريح أطفال 2012 ، تساريح بنات للمدرسه ، تساريح ناعمه
0 شنط الماركات لعام 2012
0 طريقة تقشير البشرة،ملف شامل عن تقشير البشرة،اروع طرق لتقشير البشره
0 كيكة القهوة
0 كيكة البآونتي
0 كرت زواج موظفين البنوك
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-17-2010, 05:50 PM   #5 (permalink)

ElMaJiC2010 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 101177
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 العمر : 20
 المشاركات : 1
 النقاط : ElMaJiC2010 is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 0

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: بحث عن النفط

مشكورة,,,,,,البحث جدا جمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةيل,,,,,,بالتوفيق








آخــر مواضيعـى
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-13-2011, 08:26 PM   #6 (permalink)

 
[" معروف مبدع "]


الصورة الرمزية لميا

لميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 103976
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 العمر : 23
 المكان : مصر
 المشاركات : 624
 النقاط : لميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond reputeلميا has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 1

شكراً: 0
تم شكره 15 مرة في 14 مشاركة
افتراضي

يعطيكى العافية على روعه طرحك
معلومات قيمة ومفيدة
ماننحرم من جديد مواضيعك المميزة
بإنتظار جديدك بكل شوق
لكى أرق التحايا و التقدير
ودي و وردي
تحياتي







آخــر مواضيعـى 0 الترجمة وطرق تدريس الأدب
0 ثلاث شباب وجدوا فتاه ضائعه تعالوا شوفوا وش سوو فيها
0 دخل قبر اخيه ليبصمه على ممتلكاته فمات بجواره
0 طبخً طبختيه .. يالرفله أكليه
0 صدق الحكيم
0 الحاسب الآلى
0 الزوجه المنحوسه
0 الزوجة طلبت الطلاق ... فماذا فعل الزوج؟
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-13-2011, 11:42 PM   #7 (permalink)

 
[" معروف متألق "]


الصورة الرمزية صمت الغروب

صمت الغروب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 104000
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 العمر : 26
 المشاركات : 719
 النقاط : صمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to beholdصمت الغروب is a splendid one to behold
 تقييم المستوى : 1

شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 12 مشاركة
افتراضي

بحث ومعلومات في قمه الروعه
طآبت يمنآك على حسن آنتقآئك
لآعدمنا طلتك
لروحك كل الود








آخــر مواضيعـى 0 مهارات التفكير الناقد المبدع
0 حروب المياه بين العرب و اسرائيل
0 نشأة الحشرات ومفصليات الأرجل
0 الصوت وصداه وشدته ( بحث )
0 رســالهـ لكـل احساسـ
0 مفهوم التنظيم و نظريات التنظيم
0 المعتزلة
0 غض بصره..فأصبح ملياردير
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2011, 08:42 PM   #8 (permalink)

 
[" معروف متألق "]


الصورة الرمزية زهرة الخليج

زهرة الخليج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 104003
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 العمر : 28
 المشاركات : 771
 النقاط : زهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud ofزهرة الخليج has much to be proud of
 تقييم المستوى : 1

شكراً: 0
تم شكره 22 مرة في 18 مشاركة
افتراضي

بارك الله فيك وفى قلمك المتميز

يعطيك الف عافية على البحث الرائع








آخــر مواضيعـى 0 ( حصريا ) فيلم المنتدى بالصور
0 ديكورات لون موفي 2012
0 علماء يرجحون وجود صلة بين تغير المناخ وفيضانات أستراليا
0 قرية مصرية تفوز بجائزة أفضل قرية عربية في مجال البيئة
0 قرية مصرية تفوز بجائزة أفضل قرية عربية في مجال البيئة
0 تناول الجزر والخوخ يزيد المرء جاذبية
0 دبي تشغل أول محطة وقود صديقة للبيئة بالشرق الأوسط
0 الصين تتصدر آسيا فى الطاقة النظيفة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع ذات صله مكتبة البحوث



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث : النفط ريم الشرقية مكتبة البحوث 8 03-06-2010 04:53 PM


Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

اخلاء مسئولية

 تعلن شبكة المعروف | منتديات المعروف عن إخلاء مسؤوليتها عن أية مشاركات تُطرح فيها, هذا ويهيب الموقع بالجميع بأن أي انتهاك لقوانين حقوق الملكية الفكرية أو الأدبية لأية جهة سيتم تعقبه وحذفه ومعاقبة صاحبه طبقاً لنظام الحقوق الملكية الفكرية.
بالرغم أن جميع إداريي شبكة المعروف يحاولون منع جميع المشاركات والطروحات المخالفة, إلا أنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات لذلك تجدر الإشارة بأن جميع مايطرح لايعبر إلا عن وجهة نظر صاحبه وليس وجهة نظر الإدارة الرسمية
وعليه لايتحمل الموقع أي مسؤولية سواء كانت ( جنائية أو قانونية ) عما تحتويه هذه المشاركات. وعلى الجميع التعاون مع الإدارة لتتبع تلك المخالفات ومسحها أو تعديلها إن وجدت بما يتوافق مع القوانين والأعراف الفكرية وذلك بالتواصل مع الإدارة على البريد التالي support@m3rof.com


الساعة الآن 10:52 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ إدارة شبكة المعروف بل تمثل وجهة نظر كاتبها">
Design : sky-fruit.com