Dec 31 2013

كيف تتحدث للجمهور بثقة وتجيد تطبيق قواعد لغة الجسد


كيف تتحدث للجمهور بثقة وتجيد تطبيق قواعد لغة الجسد


1

عند التحدث أمام مجموعة كبيرة، ليست كلماتنا فقط هي المهمة بل لغة أجسادنا أيضاً، ربما توصل كلمات الرسالة إلى الحضور ولكن لغة جسدك توصل رسالة أخرى، إليك 10 نصائح عن لغة الجسد يجب أن تعرفها لاستخدامها في المرة القادمة.

1) لتعزيز ثقتك أثناء العرض، قف وظهرك مستقيماً مع فتح ذراعيك وصدرك للأمام، هذه الوضعية ستساعدك على التنفس بصورة أفضل والشعور بالاسترخاء أثناء عرض رأيك.

2) لجعل الحضور يشعر بالراحة، فقط ابتسم لهم، فالابتسام أقوى سلاح تمتلكه.

3) لكي تتواصل مع الحضور استخدم يديك في الإشارة وانظر إلى أعينهم، الناس ينتبهون جيداً إلى الأشخاص الذين يتواصلون معهم عبر النظر مباشرة في عيونهم.

4) لكي توضح سلطاتك، ابق هادئاً واستخدم إشارات واضحة وصارمة، بهذه الطريقة سيثق الناس بك وسيرونك كشخص واثق من نفسه.

5) لكي تجعل العرض حيوياً، استخدم المساحة الموجودة أمامك وتحرك فيها، على سبيل المثال إذا كنت تقوم بشرح 3 نقاط، اشرح الأولى وأنت في مكانك ثم تحرك خطوتين أو 3 للأمام واشرح النقطة الثانية.

6) لكي تستمر في الحصول على انتباه الحضور قم بتنويع الإشارات التي تستخدمها، استخدم إشارات صغيرة، باستخدام يديك فقط، إشارات باستخدام رأسك وذراعيك أو رأسك فقط …. وهكذا.

7) لجذب الانتباه لنقطة معينة في العرض البصري، قم بعرض تلك النقطة على الشاشة وأشر إليها بإصبعك مع النظر إليه مباشرة، سيتتبع الحضور حركة عينيك وأصابعك.

8) لكي تشارك الجمهور في العرض، تحرك للأمام والخلف، الناس يميلون للمشاركة عندما يشعرون بالقرب من المحاضر.

9) لجعل الأسئلة الصعبة تبدو سهلة، توقف للحظة وخذ نفساً عميقاً، هذا سيعطيك الوقت الكافي للتفكير، ثم أجب على السؤال وأنت تنظر للشخص الذي سألك.

10) لجعل الحضور يقتنع بالعرض، استخدم إشارات إيجابية مثل الإيماء برأسك، الابتسام،… إلخ