Apr 13 2013

اول امرأة خضعت لعملية زرع رحم في العالم حامل


اول امرأة خضعت لعملية زرع رحم في العالم حامل


6863

اعلن اطباء الجمعة ان امرأة تركية تبلغ 22 عاما واصبحت قبل سنتين اول امراة في العالم تخضع لعملية زرع رحم من مانحة متوفاة، حامل، في سابقة عالمية اخرى.

وقال البروفسور مصطفى اونال رئيس الطاقم الطبي في مستشفى اكدينيز الجامعي في انطاليا جنوب تركيا ان “الفحوص الاولية التي اجريت خلال الاسبوعين الماضيين تتناسب نتائجها مع حالة الحمل”.

ونجح الاطباء في زرع اجنة عدة تم تلقيحهم اصطناعيا في المختبر باستخدام بويضات المريضة واسمها ديريا سرت والحيوانات المنوية لزوجها.

واوضح بيان الطبيب ان “صحة المريضة جيدا”.

واصبحت الشابة المولودة من دون رحم، اول امرأة في العالم تخضع لعملية زرع رحم ناجحة في اب/اغسطس 2011. وكانت اجريت عملية زرع مشابهة اولى في العام 2000 في السعودية بالاستعانة بامرأة مانحة حية، الا انها باءت بالفشل بعد ثلاثة اشهر.

واعاد نجاح عملية زرع الرحم في العام 2011 على يد مجموعة اطباء اتراك في انطاليا، ضخ الامل في نفوس الاف النساء غير القادرات على الحمل. وتشير الاحصاءات الى ان امرأة من اصل 5000 تلد من دون رحم.

وينطوي حمل ديريا سرت على مخاطر عدة لكنه في حال استمر بشكل طبيعي، فمن المتوقع ان تنجب المرأة الشابة بعملية قيصرية قبل شهرين من الموعد الطبيعي للوضع، وفق ما اوردت قنوات تلفزيونية تركية.