Apr 08 2013

“إسورة” تقوم بالتغريد على تويتر للإبلاغ عن أماكن المختطفين!


“إسورة” تقوم بالتغريد على تويتر للإبلاغ عن أماكن المختطفين!


"إسورة" تقوم بالتغريد على تويتر للإبلاغ عن أماكن المختطفين!

أعلن نشطاء بمنظمات حقوقية في روسيا عن قيامهم بتطوير “إسورة” ذكية تقوم بالتغريد على الحساب الشخصي لمرتديها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، ويمكنها أيضاً تغيير الحالة على موقع “فيس بوك” للإبلاغ عن أن صاحبها تعرض للإختطاف ، مع تحديد المكان المختطف به ، لتقوم منظمات حقوق الإنسان بدورها في الوصول له وإنقاذه ، وذلك حسبما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتم تزويد “الأسورة” بتقنية الملاحة عن طريق الاتصال بالقمر الصناعي ، كما أنها تدعم الاتصال بمواقع التواصل الاجتماعي. وهي مزودة أيضاً بخاصية التراسل الفوري بمجموعة من الأرقام المدمجة ، فقط يقوم المستخدم الذي تعرض للاختطاف بفتح “الأسورة” ، لتقوم تلقائياً بمراسلة تلك الأرقام والإبلاغ عن الواقعة ، ليبدأ أقرب مكتب من مكاتب حقوق الإنسان المنتشرة حول العالم – مساعيه نحو الإنقاذ.

وأُطلق على “الأسورة” اسم “ناتاليا” نسبةً إلى الناشطة الروسية “ناتاليا استيمروفا” ، التي قتُلت في 2009 بعد اختطافها أمام منزلها ، والتي تم العثور على جثتها لاحقاً وبها آثار لإصابات وطلقات نارية.

وبالفعل تم توزيع “الإسورة” على 5 من موظفي الإغاثة والنشطاء السياسيين في كلٍ من روسيا واستوكهولم والسويد ، غير أنه من المنتظر أن يقوم النشطاء المطورون بشن حملة على مواقع التواصل الإجتماعي لجمع المزيد من التبرعات لخدمة تطوير كميات أكبر في المرحلة القادمة ، حيث تستهدف الحملة الوصول إلى 55 موظف إغاثة وناشط سياسي خلال العام المقبل.